تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية مقدم من مؤسسة التحاضير الحديثة

تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية مقدم من مؤسسة التحاضير الحديثة

تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية .. تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تقديم أفضل تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، لتيسير صعوبة تعقيدات تلك المادة ، حيث أن تلك الطريقة تتيح للمتعلم استيعاب المادة بأقصى درجة ممكنة حتى تجد في أذهان المتعلمين طريقها، ومن ثم تكون لديهم القدرة لحل التمارين بطريقة صحيحة والوصول إلى درجة التفوق.

دور تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية في تبسيط  مادة الرياضيات

تضع مؤسسة التحاضير الحديثة التحضير الخاص بمادة الرياضيات لجميع المراحل التعليمية و تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية للمساعدة على تبسيط المادة حيث تتيح تلك الطريقة بيان المهارات المستخدمة في حل التمارين الرياضية، الإجراءات التي يقوم كل من المعلم والمعلمة باتباعها لتيسير طريقة الشرح، المدة الزمنية التي يستغرقها كل درس، الاستراتيجيات المتبعة خلال إلقاء الدرس، فضلاً عن التقويم.

الخطوات الواجب على المعلم اتباعها

الخطوات الواجب على المعلم اتباعها
الخطوات الواجب على المعلم اتباعها

تهدف مؤسسة التحاضير من خلال وضع طرق تحاضيرها المتنوعة إلى وضع يدها في يد المعلم للنهوض بالعملية التعليمية عبر تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، وتعد تلك التحاضير هي النواة التي يعمل المعلم على نموها مع اتباع عدة خطوات، من بينها تقديم الدرس لهم من حيث يدركونة ويفهمونه حتى يصل بمستوى المتعلمين إلى المستوي الذي يطمح إيصالهم إليه، ولن يستطيع المعلم تحقيق ذلك دون إيجاد الوسيلة المناسبة لذلك، تلك الوسيلة التي يجدها في التحاضير المعدة من قبل مؤسسة التحاضير الحديثة.

وسوف نعرض لكم الدروس التي تقدمها مؤسستنا إليكم من أجل فهم المتعلمين لمنهج الرياضيات بأفضل صورة ممكنة للثلاث مراحل التعليمية.

المرحلة الإبتدائية

المرحلة الإبتدائية
المرحلة الإبتدائية

تضع مؤسسة التحاضير المرحلة الأساسية من التعليم نصيب عينيها في عمل تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، فتحاول جاهدة وضع خطة يسير عليها المتعلم تكون سهلة ويسيرة على الطالب.

ففي الصف الأول الابتدائي 

يقوم المعلم بشرح الدروس التالية، التصنيف وفق خاصية واحدة مع حل مسائل وأمثلة، التصنيف وفق أكثر من خاصية، يساوي – أكثر من – أقل من،  هيا بنا نلعب، الأعداد من 1-3،  3 –قراءة الأعداد من 1-3   وكتابتها،  قراءة العددين 4َ و 5 وكتابتهما مع حل مسائل ورسم صورة، قراءة العدد صفر وكتابته، البحث عن أنماط الأعداد من 6-8 وقراءتها وكتابتها، قراءة العددان 9 و10 وكتابتهم، مقارنة الأعداد حتى 10، ترتيب الأعداد حتى 10، هيا بنا نلعب، الأعداد من 11-17، الأعداد من 18 – 20، قصص الجمع، تمثيل الجمع، جمل الجمع – جمع الصفر تكوين الأعداد من 4-12، الجمع الرأسي،  هيا بنا نلعب، وفي النهاية وضع اختبار للفصل, ثم اختبار تراكمي.

أما في الصف الثاني الابتدائي

وضعت المؤسسة دروس عن  الأحاد والعشرات  – القيمة المنزلية لألعداد ضمن 100، قراءة الأعداد وكتابتها –  تقدير الكميات –  ترتيب الأعداد ، مقارنة الأعداد، الأنماط ولوحة المئة – خصائص الجمع، الجمع بالعد التصاعدى –  جمع العدد الى نفسه  – جمع العدد الى نفسه مضافا إليه 1 أو مطروحا منه، الجمع بتكوين العشرة  – جمع ثالثة أعداد – ..

جمع ثلاثة أعداد، استقصاء حل مسألة –  الطرح بالعد التنازلى –  طرح الصفر وطرح الكل، الطرح باستعمال حقائق جمع العدد الى نفسه – العالقة بين الجمع والطرح – الأعداد المفقودة، الحقائق المترابطة – جدول الإشارات – التمثيل بالصور، قراءة البيانات الممثلة بالصور – أحل المسألة – التمثيل بالأعمدة، قراءة البيانات الممثلة بالأعمدة –  الحدث الأكيد والحدث المستحيل –  أكثر إمكانية ـ أقل إمكانية، جمع العشرات – الجمع بالعد التصاعدى – أحل المسألة، جمع عدد من رقمين الى عدد من رقم واحد أو رقمين –  الجمع بإعادة التجميع –  .

جمع عدد من رقمين الى عدد من رقم واحد باعادة التجميع، جمع عدد من رقمين الى عدد من رقمين باعادة التجميع  – تقدير ناتج الجمع –  جمع ثالثة اعداد كل منها مكون من رقمين، ستقصاء حل المسألة –  طرح العشرات  – الطرح بالعد التنازلى، لطرح بإعادة التجميع  – أحل المسألة –  طرح عدد من رقم واحد من عدد مكون من رقمين ،  – طرح عددين كل منهما مكون من رقمين  – التحقق من صحة ناتج الطرح –  تقدير ناتج الطرح، وفي النهاية برامج علاجية للطالبات غير المتقنات لمعايير التقويم.

بينما الصف الثالث الابتدائي 

فيتناول دروس عن الأنماط العددية – مهارة حل مسألة – القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف، تابع القيمة المنزلية ضمن الألوف – القيمة المنزلية ضمن عشرات الألوف – مقارنة الأعداد، ترتيب األعداد – التقريب إلى أقرب عشرة وإلى أقرب مئة  – التقريب إلى أقرب ألف، الجبر خصائص الجمع –  الجبر-  خصائص الجمع  -تقدير نواتج الجمع، تابع تقدير نواتج الجمع مهارة حل المسألة  -جمع الأعداد المكونة من رقمين، تقدير نواتج الجمع  -تابع تقدير نواتج الجمع – جمع األعداد المكونة من رقمين، تابع جمع الأعداد المكونة من رقمين، مهارة حل المسألة ..

جمع أعداد مكونة من ثالث أرقام، طرح األعداد المكونة من رقمين – تقدير نواتج الطرح –  مهارة حل مسألة، طرح الأعداد المكونة من ثالثة أرقام -الطرح مع وجود األصفار  -تحديد العملية المناسبة، ف 4 الشبكات وعملية الضرب   -الضرب في (2)، الضرب فى – مهارة حل المسألة – الضرب في ( 5)، الضرب فى 10   -مهارة حل المسألة  – الضرب في الصفر وفي الواحد، -الفصل 5 الضرب فى 2 – الضرب فى3  -الضرب في  6 -خطة حل المسألة، الضرب في 7، 8، 9، الجبر : الخاصية التجميعية  -تابع الجبر الخاصية التجميعية  – اختبار تراكمي، وفي النهاية برامج عالجية للطالبات غير المتقنات لمعايير التقويم.

كما يتناول الصف الرابع الابتدائي 

دروس عن القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف  – القيمة المنزلية ضمن الملايين-  مهارة حل المسائل- المقارنة بين الأعداد- ترتيب الأعداد – تقريب الأعداد- استقصاء حل المسائل-  الجبر: خصائص الجمع وقواعد الطرح-  تقدير المجموع والفرق – مهارة حل المسائل  – الجمع –  الطرح –  الطرح بوجود الأصفار، جمع البيانات وتنظيمها – خطة حل المسالة  التمثيل بالنقاط،  التمثيل بالأعمدة، تحديد النواتج الممكنة -االحتمال  -العبارات والجمل العددية – تمثيل الجمل العددية وكتابتها – خطة حل المسألة 10 -اكتشاف قاعدة من جدول – جداول الدوال: جداول الجمع والطرح – استقصاء حل السألة..

جداول الدوال: الضرب والقسمة، اختبار الفصل -الضرب في مضاعفات – مهارة حل المسائل – تقدير نواتج الضرب، ضرب عدد من رقمين في عدد من رقم واحد دون إعادة التجميع – ضرب عدد من رقمين في عدد من رقم واحد مع إعادة التجميع -استقصاء حل المسألة، ضرب عدد من ثالثة أرقام في عدد من رقم واحد، الضرب في مضاعفات العشر،  تقدير ناتج الضرب-  خطة حل المسألة – ضرب عدد من رقمين في عدد من رقمين -ضرب عدد من ثلاث أرقام في عد.

وتضع المؤسسة دروس الصف الخامس الابتدائي 

عن القيمة المنزلية ضمن الباليين،  المقارنة بين الأعداد خلال تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، تمثيل الكسور العشرية، القيمة المنزلية ضمن أجزاء الأف، مقارنة الكسور العشرية، ترتيب الأعداد والكسور العشرية، خطة حل المسألة، تقريب الأعداد والكسور العشرية، تقدير نواتج الجمع والطرح، خطة حل مسألة، جمع الكسور العشرية وطرحها، خصائص الجمع، الجمع والطرح ذهنياً، أنماط الضرب، خاصية التوزيع، تقدير نواتج الضرب، الضرب فى عدد من رقم واحد، خطة حل مسألة، وفي النهاية الضرب فى عدد من رقمين.

أما دروس الصف السادس الابتدائي :

عن الدوال والأنماط العددية و العوامل الأولية، القوى والأسس و ترتيب العمليات و الجبر المتغيرات والعبارات، الجبر والدوال والجبر والمعادلات، خطة حل المسألة إنشاء جدال والتمثيل بالأعمدة وبالخطوط، التمثيل بالنقاط والمتوسط الحسابي، الوسيط والمنوال والمدى، تمثيل الكسور العشرية ومقارنتها وترتيبها، تقريب الكسور العشرية، جمع الكسور العشرية وطرحها وضربها، قسمة الكسور العشرية، القاسم المشترك الأكبر، الأعداد الكسرية والكسور غير الفعلية، المضاعف المشترك الأكبر، مقارنة الكسور االعتيادية وترتيبها، الطول في النظام المتري، الكتلة والسعة في النظام المتري، التحويل بين الوحدات المترية.

المرحلة المتوسطة

المرحلة المتوسطة
المرحلة المتوسطة

تهتم مؤسسة التحاضير في وضع دروس مادة الرياضات في المرحلة المتوسطة في تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، وذلك لأهميتها في الرقي بمستوى الطالب، ومن أفضل الطرق المستخدمة في ذلك الطريقة التفصيلية.

ففي الصف الأول المتوسط 

يتناول دروس عن القوى والأسس، ترتيت العمليات، استراتيجية حل المسألة، الجبر المتغيرات والعبارات الجبرية، الجبر المعادلات والدوال، الأعداد الصحيحة والقيمة المطلقة –  مقارنة الأعداد الصحيحة وترتيبها، المستوى الإحداثي- استكشاف جمع الأعداد الصحيحة، استكشاف طرح الأعداد الصحيحة، ضرب الأعداد الصحيحة، كتابة العبارات الجبرية والمعادلات، معادلات الضرب ، استراتيجية حل المسألة، المحيط والمساحة ، استكشاف تمثيل العلاقات بيانياً، التمثيل البياني للدوال،– النسبة والمعدل ، التحويل بين الوحدات المترية، التحويل بين الوحدات الإنجليزية، حل التناسبات، الكسور والنسب المئوية.

أما في الصف الثاني المتوسط :

فيتناول الأعداد النسبية – مقارنة الأعداد النسبية وترتيبها،  ضرب الأعداد النسبية – قسمة الأعداد النسبية – جمع االعداد النسبية ذات المقامات المشتركة وطرحها، جمع الأعداد النسبية ذات المقامات المختلفة وطرحها- استراتيجة حل المسالة – القوى والأسس، الصيغة العلمية الجذور التربيعية ، تقدير الجذور التربيعية  – استراتيجية حل مسألة، الأعداد الحقيقية – نظرية فيثاغورس- تطبيقات على نظرية فيثاغورس، هندسة: الأبعاد فى المستوى الإحداثى العالقات المتناسبة وغير المتناسبة، معدل التغير المعدل الثابت للتغير، حل التناسب -استراتيجية حل المسألة – الرسم.

تشابه المضلعات التكبير والتصغير، النسبة المئوية والتقدير، القياس غير المباشر- ايجاد النسب المئوية ذهنيا استراتيجية حل المسألة المعادلة المئوية، التغير المئوى، عالقات الزوايا والمستقيمات استراتيجية حل مسألة، المضلعات والزوايا تطابق المضلعات التماثل الإنعكاس.

بينما وضعت دروس الصف الثالث المتوسط 

عن المعادلات الخطية، حل المعادلات ذات الخطوة الواحدة، الدوال الخطية، الدوال، تمثيل المعادلات الخطية بيانياً، معدل التغير والميل، معدل التغير والميل، تمثيل المعادلات المكتوبة بصيغة الميل والمقطع بيانيا، كتابة المعادلة الخطية بصيغة الميل والمقطع، حل المتباينات بالجمع والطرح، المستقيمات المتوازية والمستقيمات المتعامدة، حل المتباينات المتعددة الخطوات، حل المتباينات التي تضمن القيمة المطلقة.

المرحلة الثانوية

المرحلة الثانوية
المرحلة الثانوية

نالت تلك المرحلة اهتماماً كبيراً لدى المؤسسة في وضع تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ونجد أن طريقة الخطة التفصيلية من أكثر الطرق التي تبرز موضوعات المنهج عن شرحها، وهي من الطرق المقبولة لدى المعلمين..

ففي الصف الأول الثانوي :

يعرض التحضير دروس عن :التبرير الاستقرائي والتخمين، العبارة – المنطق، التبرير الاستنتاجي- المسلمات، المستقيمان المتوازيان والقاطع، الزوايا والمستقيمات المتوازية – ميل المستقيم، معادلة المستقيم، الأعمدة والمسافات، تصنيف المثلثات، زوايا المثلثات، المثلثات المتطابقة، المثلثات والبرهان الإحداثي، المنصفات في المثلث، المتباينات في المثلث.

أما في الفصل الثاني الثانوي 

يقدم التحضير دروس عن تحليل التمثيل البياني للدوال، القيم القصوى ومتوسط التغير، الدوال الرئيسية والتحويلات الهندسية، العلاقات والدوال العكسية، تمثيل الدوال الأسية بياناً، حل المعادلات والمتباينات الأسية، خصائص اللوغاريتمات، حل المعادلات والمتباينات اللوغاريتمات، المتطابقات المثلثيات، المتطابقات المثلثية لمجموع زاويتين، المتطابقات المثلثية لضعف الزاوية ونصفها، القطوع المكافئة، القطوع الزائدة، المخروطية ودورانها.

وأخيرا في الصف الثالث الثانوي 

يتناول التحضير دروس عن الدوال في تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ، تحليل التمثيلات البيانية للدوال والعلاقات، الاتصال وسلوك طرفي التمثيل البياني والنهايات، القيم القصوى ومتوسط التغير، الدوال الرئيسية والتحويلات الهندسية، العمليات على الدوال وتركيب دالتين، العلاقات والدوال العكسية، تمثيل الدوال الأسية، حل المعادلات والمتباينات الأسية، خصائص اللوغاريتمات، حل المعادلات والمتباينات اللوغاريتيمة، اللوغاريتمات العشرية، المتطابقة المثلثية وإثبات صحتها، المتطابقات المثلثية لمجموع زاويتين والفرق بينهما، المتطابقات المثلثية لضعف الزاوية ونصفها، القطوع المكافئة، القطوع الناقصة والدوائر، تحديد أنواع القطوع المخروطية.

ترتكز مؤسسة التحاضير في وضع تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية من بدايتها إلى نهايتها على فهم الموضوع فهماً عميقاً من قبل المتعلمين.

للمزيد من التفاصيل عن شراء تحضير الرياضيات بطريقة الخطة التفصيلية ومراسلة مؤسسة التحاضير الحديثة أو الحصول علي أي مادة الرجاء الضغط علي الرابط أدناه .

تحضير مادة الرياضيات

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp